القائمة الرئيسية

الصفحات

الأخبار[LastPost]

أهم الفوائد الصحية لشمام ؟


يعتبر الشمام من أشهر فواكه الموجودة بفصل الصيف، وهذه الفاكهة من احسن الفواكه التي يمكن إضافتها إلى النظام الغذائي، 
الشمام هو مستدير وسمين وله لون أخضر باهت، ينمو في المناطق شبه القاحلة ولحمه كثير العصير وحلوا جدا. 

منخفضة السعرات الحرارية، و يحتوي على اكثر من 64 سعرة حراري والتي يمكن القول إنها دهون تقريبًا وكوليسترول ضار بالجسم. 
الشمام غني بالبوتاسيوم، و يساعد في التحكم بضغط الدم أيضاً. 


فوائد الشمام:
يحتوي الشمام على فيتامينات A وC التي تزيد من مقاومة جسم الإنسان للجذور الحرة والعوامل الضارة الأخرى. 
فيتامين (A) الموجود في يزيد الرؤية، مصدر جيد لفيتامينات B المعقدة والتي تشمل النياسين والثيامين وحمض البانتوثنيك والبيريدوكسين الثيامين الموجود فعال في إنتاج خلايا جديدة ويحارب الكوليسترول الضار، البانتوثينيك يجعل الدهون تتحلل بسهولة في الجسم. 

يحتوي الشمام على نسبة عالية من الكالسيوم والزنك،
كما أن الشمام يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد،
كما يوجد به كمية كبيرة من النحاس والمنغنيز والفوسفور، ينقل الحديد الموجود في الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم. 


17 فائدة مذهلة للشمام:


تهدئة الجهاز الهضمي:
الشمام غني بالفيتامينات، كما أنه غتي جدا بالماء والألياف، وهذه نسبة عالية من الماء والألياف تجعلها حلوى مناسبة، أولئك الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي يمكنهم تناول، مفيد جدًا في علاج الإسهال والإمساك. 


حماية الكلى:
يتسبب الشمام في التبول المفرط أثناء النهار و ذلك لانه ينشط الكلى ويخرج السموم، إذا كنت تعاني أيضًا من مشاكل في الكلى، اخلطي الكنتالوب مع عصير الليمون واشربه كل صباح قبل تناول الإفطار. 


منع الجفاف:
كما يحتوي على نسبة عالية من الماء، وهذه الفاكهة اللذيذة مفيدة جدًا للحوامل وتنظم عملية التمثيل الغذائي للمرأة الحامل وتزودها بالماء. 

محاربة الجذور الحرة:
غني بمضادات الأكسدة المختلفة مثل بيتا كاروتين، لوتين، زياكسانثين، كريبتوزانتين، هذه المواد المضادة للأكسدة تحارب الجذور الحرة في الجسم، مضادات الأكسدة هذه جيدة لمحاربة سرطان الثدي والبروستاتا والقولون والرئة والبنكرياس. 


ضغط الدم:
غني بالبوتاسيوم الذي يساعد في الحفاظ على نظام ضغط الدم، يحتوي على مادة طبيعية تمنع تلف الدورة الدموية. 

فوائد الشمام صحة العظام والأسنان:
لكي نكون دقيقين، هناك حوالي خمسة عشر ملليغرام من الكالسيوم في 100 جرام من، والكالسيوم الموجود في يساعد في عملية بناء العظام والأسنان، تناول يوميا للحصول على أسنان أقوى. 


فوائد الشمام الوقاية من النوبات القلبية:
يمنع الأدين وزين الموجود في الجلطات الدموية التي قد تؤدي إلى الإصابة بنوبة قلبية، يمكن أن يساعد الأدينوزين جسمك على قمع خلايا الدم المزعجة لتقليل فرصة الإصابة بنوبة قلبية. 


مصدر الليكوبين:
 الليكوبين مادة مفيدة توجد أيضًا في الطماطم، وغني بالليكوبين المعروف بكونه مركبًا نشطًا هو عدو الخلايا السرطانية، يقلل الليكوبين من النوبات القلبية ويحافظ على صحة قلبك. 

صحة العين:
هذه الفاكهة غنية بالبيتا كاروتين، وهو مفيد جدًا لزيادة الرؤية والحفاظ على صحة العين، يتم تحويل بيتا كاروتين إلى فيتامين أ في الجسم وهو مفيد جدًا لتحسين وظيفة العين. 

فوائد الشمام الحفاظ على الصحة:
يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم الذي يخفض ضغط الدم في الجسم ويقلل من تأثير مكملات الكالسيوم، من الأفضل تناول للحفاظ على صحة القلب. 


فوائد الشمام مسكن لآلام المعدة:
آلام المعدة من الآلام التي قد تنتشر في الأمعاء، يمكن أن يكون فعالاً في علاج آلام المعدة، يحتوي على 90٪ ماء، ينصح باستخدام هذه الفاكهة لتخفيف آلام المعدة والجهاز الهضمي. 


فوائد الشمام لمنع الإمساك:
كذلك يعد الإمساك أحد مضايقات الحمل، والذي يحدث غالبًا في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، حيث يكون الجهاز الهضمي لدى النساء الحوامل أبطأ من الأشخاص الطبيعيين بسبب عملية الحمل
تساعد الألياف الطبيعية الموجودة بداخله على منع الإمساك أثناء الحمل. 

مضاد للسرطان:
يمنع السرطان بسبب الكاروتينات الموجودة به، الكاروتينات هي صبغة طبيعية توجد في الفواكه الغنية ب وتمنع سرطان الثدي والرئة. 


فوائد الشمام مكافحة الشيخوخة:
بشرتنا بحاجة إلى الكولاجين لحماية نفسها، الكولاجين مادة تمنع آثار الشيخوخة، يحتوي على الكثير من الكولاجين لصحة الجسم، استهلاك هذه الفاكهة يمنع الشيخوخة المبكرة. 


فوائد الشمام لتقليل الغثيان:
يمكن أن تساعد النساء الحوامل في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، والقضاء على الشعور بالغثيان في نفوسهم، عادة ما تعاني النساء الحوامل من الغثيان في الصباح الباكر
ويمكن أن تساعد قطع صغيرة من الكنتالوب في تقليل الغثيان، كما يريح المعدة ويمنع القيء عند النساء الحوامل. 


خيار حمية جيدة:
قد لا تعلم أن 90٪ من عبارة عن ماء، يحافظ الماء الموجود في الكنتالوب على نضارتك وشبابك ويمنع التهاب الحلق، منخفض في السعرات الحرارية ومنخفض في الكوليسترول، هذه الفاكهة مناسبة لأولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا. 


فوائد الشمام مصدر الكولاجين:
بالإضافة إلى فوائده الصحية، فإنه مفيد أيضًا للبشرة، هذه الفاكهة غنية بالكولاجين، يساعد الكولاجين الموجود على إصلاح البشرة وتنظيفها، كما أن تناول الكنتالوب بشكل يومي يجعل البشرة صافية.