القائمة الرئيسية

الصفحات

الأخبار[LastPost]

ما هي الفوائد الصحية للخوخ ؟


الخوخ له عديد الفوائد الصحية للجسم ومن اهمها  علاج ارتفاع الكوليسترول والسمنة والسرطان وأمراض الجهاز العصبي للإنسان وركود الدم و يساعد الخوخ في الحفاظ على صحة البشرة وتقوية الجهاز العصبي وتقوية عظامك و الأسنان .


يحتوي الخوخ أيضًا على عدة فوائد مضادة للشيخوخة ويزيل السموم من الجسم ،و على العديد من المضادات الأكسدة المفيدة جدًا أثناء الحمل كما يعمل على تقوية جهاز المناعة في الجسم.


القيمة الغذائية والفيتامينات للخوخ:

يحتوي الخوخ على عدد كبير من العناصر الغذائية حيث أنه غني بالبيتاكاروتين وفيتامين G وفيتامين A ويتكون الخوخ من فيتامينات E و Ka و B1 و B2 و B3 و B6 ويحتوي الخوخ أيضًا على الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد والمنغنيز والنحاس والزنك، كما أن الخوخ منخفض السعرات الحرارية ولا يحتوي على كولسترول لذلك فهو مصدر جيد للألياف.


فوائد الخوخ:

يحتوي الخوخ على العديد من مضادات الأكسدة مما يؤدي لوجود حمض الكلوروجينيك به، والذي يعمل على محاربة الجذور الحرة والقضاء عليها كما أنه يقضي على آثار الأمراض المختلفة من جسم الإنسان .


مضاد للسرطان:

الخوخ لديه فوائد مضادة للسرطان، حيث أنه يحتوي على الكاروتينات والفينول، والتي تحارب جميع انواع السرطانات المختلفة مثل سرطان الثدي و سرطان الرئة و سرطان القولون.


و يساعد المركبات المذكورة أعلاه في منع الخلايا السرطانية من النمو، لان الخوخ غني جدا ببيتاكاروتين الذي يقاوم الآثار المدمرة لسرطان رئة.


يعزز صحة العين:

الخوخ هو مصدر مهم جدا للبيتاكاروتين يتم تحويل هذه المادة إلى فيتامين A بالجسم، فنحن نعلم أن فيتامين A يساعد على تقوية البصر ويمنع أمراض العيون. 



يقوي جهاز المناعة:

الخوخ غني بفيتامين C وحمض الأسكوربيك، مما يجعله مصدر قوة لجهاز المناعة وفيتامين C الموجود في الخوخ و هو مناسب جدا للجروح، كما أن المواد المضادة للاكسدة في الخوخ محاربة للالتهابات مثل نزلات البرد و الإسهال. 


إزالة السموم:

بسبب مختلف مركباته يقوم الخوخ بتطهر الجسم و يزيل السموم الزائدة من الكبد والكلى، فالخوخ هو حامي قوي للكبد يمكنه علاج اضطرابات الكبد عن طريق الاستهلاك الخوخ بشكل منظم .


تقليل تساقط الشعر:

يعتبر الخوخ فعال جدا في تقليل تساقط الشعر بمختلف المركبات التي يحتوي عليها حسم الإنسان. 


فوائد الخوخ للبشرة:

نظرًا لوفرة فيتامين C في جسم الإنسان، فإن الخوخ يحمي من العوامل الضارة مثل الجذور الحرة كما يقاوم فيتامين C الموجود في الخوخ أشعة الشمس ويعزز صحة الجلد للإنسان. 


يحسن صحة العظام والأسنان:

نظرًا لاحتواء الخوخ على نسبة عالية من الفوسفور والكالسيوم، فإن الخوخ يقوي العظام و الاسنان و يحمي من الأمراض المختلفة مثل هشاشة العظام ويجمع فيتامين C الموجود في الخوخ بين الكالسيوم لتقوية عظام الفك واللثة.


يساعد في علاج ركود الدم:

اللب الداخلي للخوخ مفيد بشكل كبير في علاج ركود الدم حيث يحدث هذا المرض بسبب نقص الدم في الجسم و تتطلب هذه المضاعفات الجراحة.


يمنع اضطرابات الدماغ:

الخوخ غني بالفولات، مما يساعد على منع اضطرابات الدماغ. 


يمنع الإصابة بسرطان الجلد:

يحتوي الخوخ على عنصر السيلينيوم الذي يمنع الإصابة بسرطان الجلد. 


يمنع نقص بوتاسيوم الدم:

يحتوي الخوخ على البوتاسيوم الذي يلعب دورًا هام و كبير جدا في إرسال الإشارات الصحيحة للأعصاب كما أن به نسبة عالية من البوتاسيوم، مما يعزز التمثيل الغذائي بشكل أفضل حيث يساعد البوتاسيوم الموجود في الخوخ في الحفاظ على التوازن. 



يحسن الهضم:

الخوخ له فوائد قلوية مفيدة أيضًا للجهاز الهضمي حيث أن الألياف في الخوخ تساعد على منع أمراض المعدة وأمراض الجهاز الهضمي مثل الإمساك، وقرحة المعدة و التهاب المعدة و يتسبب الخوخ أيضًا في إزالة السموم والفضلات من جسم الإنسان عن طريق الأمعاء. 


تقليل الالتهاب:

الخوخ من الفاكهة المضادة للالتهابات التي تستخدم لتقليل الالتهابات في الجسم لذلك يجب على الأشخاص المصابين بالنقرس تناول الخوخ بشكل يومي كما تساعد فاكهة الخوخ أيضًا في علاج الروماتيزم بسبب محتواها من فيتامين A


له تأثيرات إيجابية على الجهاز العصبي:

الخوخ حيوي لمن يعانون من ضغوط يومية ويعانون من التوتر والقلق حيث يساعد المغنيسيوم الموجود به على تهدئة الجهاز العصبي وتشير الدراسات إلى أن فيتامينات ب الموجودة في الخوخ يستخدم لتحفيز الجهاز العصبي.


الخوخ لانقاص الوزن والتخسيس:

يحتوي الخوخ على مركبات مختلفة تحارب اضطرابات السمنة حيث أنه يحتوي على مركبات الفينول التي تسبب فقدان الوزن فإذا كنت تريد ثمرة فاكهة فعالة في علاج السمنة، اختر الخوخ.


مفيد للحوامل:

الخوخ مفيد للحوامل لاحتوائه على معادن أساسية أثناء الحمل حيث أن فيتامين C في الخوخ يعزز نمو العظام بشكل أفضل و يعزز صحة الأسنان كما أنه يسهل امتصاص الحديد أثناء الحمل زتمنع الفيتامينات الموجودة في الخوخ أثناء الحمل عيوب الأنبوب العصبي ويحتوي الخوخ أيضًا على البوتاسيوم الذي يمنع تقلصات العضلات والتعب بالإضافة إلى أن الألياف الموجودة فيه تمنع الإمساك.


مثالي لفقدان الوزن:

الخوخ به سكر أقل من فواكه الصيف الأخرى كما أنه منخفض السعرات الحرارية ومناسب لمرضى السكر ويمكنك استخدم الخوخ وإذا كنتِ تريدين إنقاص الوزن يمكنك أيضًا تناول الخوخ في السلطة.