القائمة الرئيسية

الصفحات

الأخبار[LastPost]

رسمي و اكيد / رصد 240 مليارا لربط ولاية مدنين بولاية قابس بواسطة السكة الحديدية


تحوّل وزير النقل ربيع المجيدي يوم الاثنين 13 جوان 2022 في زيارة إلى ولاية مدنين للاطلاع على سير نشاط عدد من المرافق والمنشآت التابعة للقطاع بالجهة، على غرار مستودع حافلات الشركة الجهوية للنقل بمدنين وورشات الصيانة التابعة لها بالإضافة فضلا عن موقع أشغال المأوى الجديد لاسطولها.


ليتحول  بعد ذلك إلى مقر الادارة الجهوية للوكالة الفنية للنقل البري ومركز الفحص الفني بمدنين.  كما تخللت زيارة وزير لنقل محطتين مهمتين ، هما ميناء جرجيس التجاري والمحطة البحرية للمسافرين ومطار جربة جرجيس الدولي.


 إذ افتتح وزير النقل جولته بجلسة عمل بمقر الولاية جمعته بسعيد بن زايد والي الجهة تم خلالها استعراض مقومات الجهة من أجل تحسين مؤشراتها التنموية واستعداداتها لاحتضان تظاهرة القمة الفرونكوفونية. ولدى اجتماعه بمسؤولي الشركة الجهوية للنقل بمدنين، أكّد وزير النقل الاهمية التي تحظى  بها جهة مدنين في المخطط التنموي لاسيما في قطاع النقل من خلال برنامج الاقتناءات المخصص لهذه الشركة والمتمثل في اقتناء 35 حافلة جديدة بعنوان 2022 و2023، داعيا ايضا إلى المحافظة على الاسطول الحالي وذلك في إطار تنفيذ السياسة الوطنية للتنقلات الحضرية الذي انطلق العمل بها منذ غرة افريل 2022، مضيفا بأن هذه السياسة الحضرية ترتكز أساسا على ترشيد الاستهلاك للمحروقات 



وترشيد الاستغلال الامثل للأسطول مع إعادة حوكمة النقل العمومي الجماعي وحوكمة تمويله في ظل ما يشهده العالم من ازمات. داعيا إلى ضرورة العمل على  تركيز منظومة تنقل نظيف وآمن وشامل لجميع الشرائح بجهة مدنين وتطاوين يتصف بالنجاعة في تقديم الخدمات إلى مختلف ربوع هذه الجهة بتنوع خصائصها الحغرافية ومجالاتها الاقتصادية. كما شدد ربيع المجيدي في ذات السياق على حرص الوزارة على تجسيم مشروع الخط الحديدي قابس - مدنين الذي تبلغ كلفنه 240 مليون دينار، على طول 75 كم وحل الاشكاليات المعطلة له، مبرزا المزايا التفاضلية التي يتمتع بها نمط التنقل الحديدي ومذكرا في ذات الوقت بمشروع الخط عالي الأداء الذي أذن به رئيس الدولة والذي سيربط شمال البلاد بجنوبها كما سيربطها بجارتيها ليبيا والجزائر بما سيمكّن من بعث مناطق لوجستية واحيائها. 


وافاد الوزير ان هذا الخط الحديدي المغاربي سيمكن من الربط بالطريق العابرة للصحراء التي تمر عبر الجزائر باتحاه العاصمة النيجيرية لاغوس. 

من جانب آخر أوصى الوزير بضرورة العمل على إرساء مناخ اجتماعي سليم مؤكدا تمسك الوزارة بالعمل في اطار مقاربة تشاركية تمثل جميع الاطراف  ثم تحول السيد ربيع المجيدي لمعاينة ورشة الصيانة ومستودع الحافلات التابعة للشركة حيث حث على مزيد تهيئة مختلف مكونات هذا الفضاء وتعزيز آليات السلامة به فيما يتعلق بالعاملين او بالمعدات أو بالاسطول



 وبما يؤمن عمليات الصيانة بشكل يضمن نتائجها الايجابية المرجوة ونجاعتها من اجل اداء خدمات ذات جودة. وواصل وزير النقل جولته بتفقد سير العمل بالادارة الجهوية للوكالة الفنية للنقل البري بمدنين التي امنت 219269 عملية سنة 2021 مطلعا في الاثناء على عرض يتعلق بمدى تقدم انجاز عدد من المشاريع على غرار  فضاء للمعاينة 



وصيانة محطّة النقل البري  وبمركز فحص فني جديد للعربات بجرجيس وانهى وزير النقل زياراته المتعلقة بمجال النقل البري بمعاينة مدى تقدم مشروع بناء الوكالة التجارية ومستودع الحافلات بميدون الذي تبلغ كلفته 630 ألف دينار واوصى وزير النقل بضرورة ايلاء الاهمية اللازمة لعنصر انسيابية دخول الحافلات وخروجها من المستودع بما لا يتسبب في الاختناق المروري بمحيط هذا الفضاء والمناطق المجاورة له  مع التسريع في استكمال الأشغال في كنف احترام شروط السلامة.